أخر الاخبار

الدورة المحاسبية Accounting Cycle | ماهى مراحل الدورة المحاسبية | تعرف على خطوات أو مراحل الدورة المحاسبية وأهمية التقارير

 الدورة المحاسبية Accounting Cycle | ماهى مراحل الدورة المحاسبية

الدورة المحاسبية Accounting Cycle | ماهى مراحل الدورة المحاسبية | تعرف على خطوات أو مراحل الدورة المحاسبية وأهمية التقارير

  خطوات أو مراحل الدورة المحاسبية وأهمية القوائم المالية

 

أنواع المعاملات المالية:


تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المؤسسة والمسجلة في الدفاتر إلى الأقسام التالية:

1- عمليات الإيرادات:


وتشمل العمليات التي تنتج عن ممارسة تأسيس نشاطها الأساسي ، والهدف من هذا النشاط هو تحقيق ربح ، مثل شراء وبيع البضائع ، والمصاريف المدفوعة للأجور ، والعلاجات ، والكهرباء وغيرها.

2- المعاملات الرأسمالية:


يشمل المعاملات التي تنشأ نتيجة شراء الأصول الثابتة من قبل المؤسسة ، والغرض منها هو الحصول عليها لمساعدة المؤسسة على القيام بنشاطها وليس الغرض من الحصول عليها هو إعادة بيعها والاستفادة منها. مثل شراء الأراضي والمباني وخطوط الإنتاج وشراء الأثاث المكتبي وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك ، وكذلك العمليات الناتجة عن توزيع ونقل هذه الأصول قبل أو بعد انتهاء عمرها الإنتاجي.

3- معاملات التمويل:


وتشمل العمليات التي تحدث لتمويل المنشأة بأصول نقدية وعينية حتى تتمكن المنشأة من العمل ، ويتم الحصول على هذا التمويل إما من مصادر داخلية من مالكي المنشأة ، وهو رأس مال ، أو الحصول عليه من مصادر خارجية من مصادر أخرى. مصادر في شكل قروض.

مراحل الدورة المحاسبية:


تمر العملية المالية فور حدوثها بمجموعة من الخطوات والخطوات التي يجب التعامل معها في فترة زمنية معينة وبعد ذلك للتوصل إلى المعلومات المالية المناسبة لمتخذي القرار ، وتسمى هذه الخطوات والخطوات بـ دورة المحاسبة وهي:

1- اعداد المستندات واجراء مقارنة وتحليل المستندات


عند حدوث المعاملة المالية ، يتم إعداد المستند الذي يثبت صحة المعاملة المالية ، بحيث يمكن للمحاسب بعد ذلك تحليل المعاملة المالية وتحديد جزء المدين والجزء الدائن.

2- تبويب القيود فى دفاتر اليومية


بعد أن يقوم المحاسب بتحليل العملية المالية وتحديد جزء المدين والجزء الدائن ، يقوم بتسجيل العملية المالية في دفتر اليومية كإدخالات محاسبية متسلسلة مرتبة حسب التاريخ.

3- عمل ترحيل لقيود اليومية الي دفتر الاستاذ


بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية ، يتم تحويل المبالغ الدائنة والمدينة من دفتر اليومية إلى الحسابات المعنية بالعملية المالية في دفتر الأستاذ العام ، من أجل معرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة.

4- بعد عمل دفتر الاستاذ الترحيل الي ميزان المراجعة


بمجرد تحويل المعاملات المالية إلى دفتر الأستاذ العام وقيد الحسابات ، يتم بعد ذلك تجميع هذه الحسابات عن طريق إعداد بيان يسمى ميزان المراجعة ، حيث يحتوي هذا الرصيد على جميع أرصدة الحسابات المدينة والدائنة التي تم تحويلها من الحساب العام موازنة.

5- بعد عمل ميزان المراجعة اعداد قيود التسوية :


بعد إنشاء ميزان المراجعة ، يقوم المحاسب بمراجعة حسابات المخزون ، وبسبب عملية الجرد ، قد يبدو أنه يجب تعديل حسابات معينة في أرصدتها من خلال إعداد إدخالات تعديل المخزون لهذه الحسابات. ، عن طريق إدخالها في المجلة وعرضها وإعادة توازنها.

6- عمل ميزان مراجعة بعد قيود التسوية


بعد إعداد إدخالات تعديل المخزون وتعديل أرصدة حسابات معينة ، يتم بعد ذلك إعداد ميزان مراجعة معدل.

7- بعد ميزان المراجعة عمل القوائم المالية


بعد الانتهاء من إعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وأرصدةها ، يتم بعد ذلك استخدام أرصدة الحسابات لإعداد البيانات المالية للشركة لمعرفة نتيجة الربح أو الخسارة للشركة ومعرفة وضع البيانات المالية للشركة في نهاية السنة المالية والبيانات المالية المعدة في نهاية السنة المالية هذا هو بيان الدخل ، بيان التغيرات في حقوق الملكية ، بيان المركز المالي وبيان التدفقات النقدية.

8- تقفيل الحسابات للسنة السابقة او اللي انتهت بالفعل


بعد إعداد بيان الدخل ، يتم إغلاق حسابات الدخل والمصروفات في حساب الربح والخسارة (ملخص الدخل) ، وكذلك حساب السحب الشخصي في حساب رأس المال أو في أحد حقوق الملكية ، كما سيتم توضيحه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-