أخر الاخبار

كيفية حساب إهلاك الأصول الثابتة | طرق إهلاك الاصول الثابتة بالتفصيل

 كيفية حساب إهلاك الأصول الثابتة |  طرق إهلاك الاصول الثابتة بالتفصيل

كيفية حساب إهلاك الأصول الثابتة |  طرق إهلاك الاصول الثابتة بالتفصيل

 كيفية حساب إهلاك الأصول الثابتة.

يتم النظر في إحدى طرق حساب الأقساط المتعلقة بالاستهلاك الدوري للأصول الثابتة ، وبهذه الطريقة ، يتم تحميل السنوات الأولى بقيمة أكبر من القيمة الفعلية للأصل ، والتي تسمى "المصروفات". الاستهلاك " ، عندما تبدأ هذه القيمة المالية في الانخفاض بمرور الوقت ، ويتم ذلك عادةً باستخدام ضعف المعدل المستخدم في طريقة القسط الثابت ، حيث يعتبر الأصل أحد أهم الموارد الاقتصادية المستخدمة لدعم الأعمال ورأس المال المادي المنظمة ، والتي تستخدم عادة لأكثر من عام وتسمى الأصول طويلة الأجل

من خلال استخدام الأصول الثابتة وطويلة الأجل ، فإنه يساعد على تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية المستقبلية ؛ وذلك لأنه يتم استخدامه في العديد من المواطنين وأماكن سير العمل ، بما في ذلك عمليات الإنتاج أو النقل والتوزيع مثل الشاحنات والسيارات وغيرها. بالمعنى الأوضح ، فإن الأصول الثابتة هي معدات أو أجهزة أو مركبات نقل تستخدم لغرض تحسين عمل المؤسسة أو المؤسسة. تستخدم الآلات في عمليات الإنتاج وتستخدم الأجهزة لخدمة المؤسسات والشركات بشكل عام حسب طبيعة كل جهاز وطبيعة العمل أو المؤسسة. 

عندما تهدف عملية حساب إهلاك الأصول الثابتة إلى توزيع قيم الأصل على فترات الاستهلاك الفعلي ، والفترات المالية التي سيتم خلالها استخدام هذا الأصل والاستفادة منه للشركة ، من خلال تطبيق مبدأ المطابقة وموازنة الدخل مع المصروفات (مبدأ المطابقة) ، عندما تختلف هذه الطريقة عن طرق أخرى ، استهلاك الأصول الثابتة من حيث الشرائح ، يتم حساب علاوة الاستهلاك بشكل عام من صافي القيمة الدفترية للفترة التي نحسب فيها الاستهلاك ، على عكس مختلف الطرق التي يتم من خلالها حساب الاستهلاك من القيمة المتبقية القابلة للاستهلاك.

ما هي طريقة حساب صافي القيمة الدفترية للأصل؟

يتم حساب صافي القيمة الدفترية للأصل من خلال إيجاد الفرق بين تكلفة الأصل وإجمالي إهلاك الأصل ، حيث تكون تكلفة الأصل هي: قيمة الشراء الأساسية بالإضافة إلى جميع تكاليف النقل والشحن والتسليم التي تكبدها المعهد؛ لانها وصلت للمنشأة وكذا تكاليف التركيب والتسليم لتصل للبضائع الجاهزة ومن الممكن اضافة تكاليف النقل والتخلص من الاصل في نهاية العمر الإنتاجي. عند التعبير عن صافي القيمة الدفترية من خلال معادلة محاسبية ، يتم التعبير عنها على النحو التالي (صافي القيمة الدفترية = تكلفة الأصل - إجمالي الإهلاك للأصل) ، بينما القيمة القابلة للاستهلاك هي: الفرق بين تكلفة أصل الأصل وقيمة الأصول كخردة. يمكن التعبير عنها في شكل معادلة محاسبية على النحو التالي: (القيمة القابلة للاستهلاك = تكلفة الأصل - القيمة المتبقية للأصل) ، وكذلك حساب القيمة المتبقية للأصل "قيمة الأصل". الأصل الذي يعتبر خردة ، على النحو التالي: القيمة المتوقعة التي سيتم الحصول عليها من بيع الأصل ، وهو عبارة عن خردة ، أي في نهاية عمره الإنتاجي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-