أخر الاخبار

ما هو دور المحاسبة الادارية في نظام المحاسبة| ميزات المحاسبة الإدارية

ما هو دور المحاسبة الادارية في نظام المحاسبة| ميزات المحاسبة الإدارية

ما هو دور المحاسبة الادارية في نظام المحاسبة| ميزات المحاسبة الإدارية

ما هو دور المحاسبة الادارية في نظام المحاسبة؟

يمكن تعريف المحاسبة الإدارية على أنها طريقة أو نظام منهجي وموحد يستخدم للحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسات التي يقوم بها المديرون الإداريون في الشركات ؛ من أجل تحسين قراراتهم وإيجاد أفضل قرار ممكن. يمكن القول أن النظام المستخدم في المحاسبة الإدارية يمثل مجموعة متكاملة من الأسس والمبادئ والقواعد العملية والعلمية ، بالإضافة إلى العديد من الأساليب العلمية التحليلية الأساسية التي تتميز بجميع خصائص الترابط والتكامل.

وعادة ما يسعى إلى تحقيق أهداف متخصصة في تبسيط وتحسين القرارات الإدارية على اختلاف أنواعها. من أهم الأساليب والأساليب التحليلية المتبعة في نظام المحاسبة الإدارية والتي تعتمد بدورها على طبيعة الاحتياجات المعلوماتية والدراسات والتحليلات المتقدمة والتي بدورها تعتمد على نوع وطبيعة القرارات التي يتخذها مجلس الإدارة. وبالتالي ، قد تتغير الأساليب التحليلية المستخدمة في الإدارة وتتطور اعتمادًا على طبيعة القرارات المتخذة.

دور المحاسبة الادارية في النظام المحاسبي:

في الآونة الأخيرة ، أصبح النظام المحاسبي نظامًا متكاملًا ومتناسقًا ومتجانسًا يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف والغايات. بالإضافة إلى ذلك ، يخدم هذا النظام طرفين رئيسيين من متخذي القرار ، وهم من يتخذون القرارات الصادرة عن متخذي القرار والأشخاص الذين يستخدمون المعلومات الصادرة عن النظام. تشمل هذه الأنواع:

النوع الأول المستخدمون:

كما يشير الاسم بوضوح ، هؤلاء هم الأشخاص الذين يقع عملهم واهتماماتهم خارج المنظمة. يشمل هذا النوع الأشخاص الذين يمتلكون المشروع ، على سبيل المثال المساهمين في حالة الشركات المساهمة والشركاء في حالة الشراكات العامة والأشخاص بشكل عام في الشركات أو المؤسسات الحكومية. وكذلك المقرضين بصفتهم بنوك وموردين ماليين وحاملي سندات اكتتبت بها المؤسسة. تعتبر الأسواق أيضًا مستخدمين خارجيين تبيع المؤسسة فيها سلعًا وخدمات ، وكذلك لغرض الشراء ومستلزمات الإنتاج مثل المواد الخام وغيرها.

النوع الثاني هو المستخدمين الداخليين:

هم أولئك الذين يكمن عملهم واهتماماتهم الرئيسية داخل المؤسسات ؛ أي أنهم أعضاء الإدارة والتنفيذ في المنظمة.

ميزات المحاسبة الإدارية:

العديد من الخصائص والخصائص التي تميز المحاسبة الإدارية. ومن أهم هذه الخصائص:

أهم ما يميز المحاسبة الإدارية هو أنها مكرسة بشكل أساسي لتقديم خدماتها للأطراف الداخلية ومؤسسات الشركات ، حيث إنها تتعلق بعملية إعداد التقارير للمستخدمين الداخليين.

العديد من أغراض المحاسبة الإدارية ، من أهمها الاتصال والمقارنة ، وتشمل عمليات المقارنة مقارنة جميع القيم الدفترية المتوقع حدوثها في المستقبل بالإضافة إلى القيم الفعلية التي حدثت في المستقبل. العصر الحالي.

الهدف الرئيسي للمحاسبة الإدارية هو تقديم خدمات الإدارة ؛ لغرض ممارسة الوظائف المختلفة للتخطيط والرقابة واتخاذ القرار.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-