أخر الاخبار

ما هي طرق إقفال الحسابات؟ | ما هي طرق إقفال الحسابات للقوائم المالية

 ما هي طرق إقفال الحسابات؟ | ما هي طرق إقفال الحسابات للقوائم المالية

ما هي طرق إقفال الحسابات؟ | ما هي طرق إقفال الحسابات للقوائم المالية

 ما هي طرق إقفال الحسابات؟

عملية إغلاق الحساب هي إحدى مراحل الدورة المحاسبية ، والتي يتم استخدامها في المؤسسات المالية والمحاسبية بشكل عام ، حيث تتعامل ، من بين أمور أخرى ، مع الحسابات المتأخرة من العام السابق ، مثل جميع أرصدة الحسابات المدينة الشخصية. أرصدة حسابات الائتمان وأوامر الدفع والتحويلات ، وكذلك أرصدة حسابات الالتزامات ، حيث يتم العمل لإثبات هذه البيانات والأرصدة والعمل على إغلاقها في الحسابات المخصصة.

ما هي أنواع الحسابات:

هناك نوعان أساسيان من الحسابات ، وهما الحسابات الدائمة والحسابات المؤقتة ، حيث يتم إنشاء هذه الحسابات في نهاية العام ، وبعد عملية إعداد البيانات المالية يتم إغلاق بعض الحسابات وإلغاء أرصدتها ، و يتم تجديد الحسابات الأخرى وترحيلها إلى السنوات والمراحل القادمة. سيتم شرح هذه الحسابات على النحو التالي:

1- الحسابات الحقيقية:

هذا هو أحد أنواع الحسابات التي تتعامل معها دفاتر المحاسبة ، وهي حسابات لم يتم إغلاقها وترحيلها وترحيلها إلى السنوات اللاحقة ، حيث تشمل جميع الحسابات المسجلة والحالية في بيان المركز المالي ، على سبيل المثال ، رأس المال والأصول والخصوم.

2- الحسابات الاسمية المؤقتة:

أحد أنواع الحسابات التي تعالجها الدفاتر المحاسبية ، والتي يتم إغلاق أرصدتها في نهاية السنة المالية لأنه يتم العمل على جعل رصيدها يصل إلى الصفر. أكثر الأمثلة اللافتة للنظر على ذلك هي حسابات الدخل وحسابات المصروفات في بيان الدخل.

إقفال حساب المصروفات والخسائر الأخرى:-


من ح/الأرباح والخسائر (ملخص الدخل)
الى مذكورين:
                             ح/المصاريف الإدارية والعمومية
                               ح/مصاريف البيع والتسويق
                                ح/مصاريف وخسائر أخرى


إقفال حساب الإيرادات والمكاسب الأخرى :


                    من مذكورين:
                            ح/الإيرادات
                             ح/الإيرادات والمكاسب الأخرى
                                                           الى ح/الأرباح والخسائر (ملخص الدخل)


طريقة اغلاق حساب الارباح الدخل:

بعد إغلاق حسابات المصروفات والدخل في بيان الدخل ، تظهر الأرصدة المرتبطة ببيان الدخل أرصدة العملاء إذا كانت الرسوم أكبر من الدخل. وهذا يعني أن المؤسسة قد أدركت خسارة في نهاية السنة المالية ، أما إذا ظهر الرصيد في الاعتماد فإن الدخل سيكون أكبر من المصروفات ، فهذا يعني أن مؤسسة المؤسسات. في الخطوة التالية ، يتم إغلاق جميع حسابات الأرباح والخسائر ، والتي تسمى حسابات ملخص الدخل ، في أحد حسابات الأسهم ، وهو رأس المال ، أو الحسابات الجارية لأصحاب الحساب.الأرباح والخسائر المحتجزة. عملية المحاسبة على النحو التالي:-

                   من ح/الأرباح والخسائر (ملخص الدخل)
                                     إلى ح/جاري صاحب المنشأة أو رأس المال أو حساب أرباح وخسائر محتجزة

إقفال حساب أرباح وخسائر في حساب صاحب المنشأة أو حساب رأس المال أو حساب أرباح وخسائر محتجزة


                من ح/جاري صاحب المنشأة أو رأس المال أو حساب أرباح وخسائر محتجزة
                                                                           إلى ح/الأرباح والخسائر (ملخص الدخل)

إغلاق بيان الدخل في حساب المالك أو حساب رأس المال أو حساب الأرباح المحتجزة


ملاحظة:


في الممارسة العملية ، يتم إغلاق بيان الدخل في حساب رأس المال ؛ تغيير رصيد حساب رأس المال من سنة مالية إلى أخرى ؛ وينتج عن ذلك اختلاف في قيمة رأس المال مقارنة بما هو متاح ومسجل في عقود التأسيس للمؤسسة. بالطبع هذا مخالف للقانون. يجب أن تتطابق جميع الأرقام والحسابات ، خاصة حساب رأس المال. لأنه من الحسابات الكبيرة ، وأيضًا لأن أي تغيير في قيمة رأس المال يتطلب إجراءات قانونية عديدة ، وبناءً على هذه المخالفات والعقوبات ، يجب إغلاق هذا الحساب في حساب جاري لمالك الحساب. إنشاء أو حساب الأرباح والخسائر المحتجزة.

كيفية إغلاق حساب المسحوبات الشخصي:

كما هو الحال مع حسابات الربح والخسارة ، فإن حساب السحب الشخصي هو أحد أنواع الحسابات المؤقتة ، والتي يتم إغلاقها في حساب رأس المال أو في الحسابات الجارية لمالك المنشأة عن طريق العودة إلى الجزء الدائن. ومع ذلك ، فإن إغلاق حسابات السحب الشخصية في حساب رأس المال يعتبر من الأمور الأساسية التي تغير رصيد حساب رأس المال من فترة مالية إلى أخرى ؛ ينتج عن هذا تناقض في الرصيد المُبرم في عقود التأسيس ، وهو أمر مخالف للقانون. الأفضل أن يتم إقفالها في الحسابات الجارية العائدة لأصحاب المؤسسة. يتم العمل من خلال الدفاتر المحاسبية على النحو التالي:

من ح/جاري صاحب المؤسسة
                       إلى ح/المسحوبات الشخصية
إقفال حساب المسحوبات الشخصية في الحساب الجاري لصاحب المؤسسة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-