أخر الاخبار

ما هي المحاسبة المالية | مبادئ المحاسبة المالية |مبدأ الاستحقاق والاعتراف بالايردادت عند تحقيق ايراد

 ما هي المحاسبة المالية | مبادئ المحاسبة المالية |مبدأ الاستحقاق  والاعتراف بالايردادت عند تحقيق ايراد

ما هي المحاسبة المالية | مبادئ المحاسبة المالية |مبدأ الاستحقاق  والاعتراف بالايردادت عند تحقيق ايراد

ما هي المحاسبة المالية؟

السوق المالي ومكوناته
تعتبر مهنة التاجر والبائع من أهم مكونات السوق المالي ، حيث يعتبر المال هو العنصر الأساسي والمكون الأساسي للعمليات التجارية. لمجموعة من السلع والأدوات مثل الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية ، والملابس ، والأثاث ، وما إلى ذلك ، بحيث يعتمد التجار على عمليات بيع أو استيراد وتصدير رأس المال باعتباره `` عنصرًا أساسيًا يتم من خلاله المبالغ الناتجة عن السلع التجارية المستوردة ، أو البضائع التجارية التي يتم تصنيعها أو تصديرها أو بيعها ، يتم الدفع لها ، والمحاسبة المالية هي العنصر الرئيسي للعمليات والحسابات المالية ، وفي هذا المقال سنتحدث عن مبادئ المحاسبة المالية.

تعريف المحاسبة المالية :-

تُعرّف المحاسبة المالية ، والتي تسمى باللغة الإنجليزية ، بأنها مجموعة من المبادئ والقواعد والأسس المالية العلمية التي تتعلق بتسجيل ومراقبة المعاملات المالية في شركة معينة ، وتشمل الميزانية العمومية وحساب النتيجة والإقرارات الضريبية. . المحاسبة المالية هي إحدى وسائل قياس الأداء الاقتصادي من حيث الإيرادات والمصروفات المالية ، كما أنها تعتبر العنصر الأهم في اتخاذ القرارات الإدارية للمؤسسة.

مبادئ المحاسبة المالية:-

تساعد مبادئ المحاسبة في السيطرة على العالم المحاسبة وفق قواعد ومفاهيم المحاسبة العامة ، وتشمل هذه المبادئ المحاسبية للمحاسبة المالية ، وفيما يلي ذكر لأهم مبادئ المحاسبة المالية:

مبدأ الاستحقاق  والاعتراف بالايردادت عند تحقيق ايراد :

يسمى في اللغة الإنجليزية مبدأ الاعتراف بالدخل ، وفقًا لهذا المبدأ ، يتم الاعتراف بالدخل وتسجيله في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند إجرائه ، ويتم الاعتراف بالمصروفات عند تكبدها بغض النظر عن دفع هذه النفقات.
مبدأ التكلفة: يطلق عليه في اللغة الإنجليزية مبدأ التكلفة ، لأن هذا المبدأ يتضمن المبلغ الذي يتم إنفاقه نقدًا ضمن قائمة الأصول المحاسبية حيث لا يمكن تغيير قيمة هذا المبلغ.
مبدأ المحافظة: يسمى في اللغة الإنجليزية مبدأ المحافظة ، والذي يتكون من كشف الأرباح والخسائر أو توقعها قبل حدوثها.
مبدأ الاستمرارية: ويشمل هذا المبدأ سداد جميع الالتزامات المالية التي تتحملها المنشأة ، وذلك لتحقيق أهداف العمل وعدم التعرض للإفلاس أو التصفية وضمان استمرارية العمل بالمنشأة.
مبدأ الإفصاح الكامل: بفضل هذا المبدأ ، يتم تحديد جميع المعلومات المالية للمنشأة المتعلقة بفترة معينة والإفصاح عنها لجهات رسمية معينة.
مبدأ المطابقة: يسمى مبدأ المطابقة ، ويتعلق هذا المبدأ بمطابقة الدخل المستلم أو المتراكم والمصروفات المدفوعة أو المتراكمة وفقًا للمحاسبة على أساس الاستحقاق.
مبدأ الفترة المحاسبية: بموجب هذا المبدأ ، يتم تحديد الأنشطة التجارية التي تتم في المنشأة خلال فترة زمنية محددة ، من أجل تسهيل العمليات المحاسبية.
افتراض الوحدة النقدية: يشمل هذا المبدأ قياس النشاط الاقتصادي للمنظمات والمؤسسات بالدولار الأمريكي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-