أخر الاخبار

ما هي محاسبة الضرائب | المستفيدون من معلومات المحاسبة الضريبية

 ما هي محاسبة الضرائب | المستفيدون من معلومات المحاسبة الضريبية

ما هي محاسبة الضرائب | المستفيدون من معلومات المحاسبة الضريبية

ما هي محاسبة الضرائب؟

والغرض الرئيسي منه هو تتبع تدفق الأموال الموجودة داخل وخارج المؤسسات والشركات. وكذلك تعتمد المحاسبة الضريبية بشكل أساسي على الأنشطة والعمليات المالية المتعلقة بالعبء الضريبي للمؤسسة ، وكذلك عملية إعداد المستندات والتقارير الضريبية. عندما تخضع المحاسبة الضريبية لمجموعة من قوانين الإيرادات الداخلية ، تعمل هذه القوانين بدورها على تحديد القواعد والمبادئ التي يجب على الأفراد والمؤسسات اتباعها عند إعداد الإقرارات الضريبية. عندما يتم تطبيق هذه القوانين والشروط والمبادئ على جميع الأفراد والمؤسسات ، وكذلك على الكيانات المالية ، وعلى جميع الأفراد والجمعيات والأشخاص المعفيين من الضرائب ، يجب على الجميع تطبيق قوانين المحاسبة الضريبية.

المستفيدون من معلومات المحاسبة الضريبية:

يمكن تقسيم الأشخاص المستفيدين من المعلومات المالية التي تم الحصول عليها نتيجة إقرارات المحاسبة الضريبية إلى عدة أقسام وفقًا لمصالحهم الاقتصادية. هذه العناوين هي كما يلي:


أصحاب وأصحاب المؤسسات والشركات: هناك أنواع عديدة من الأعمال الاقتصادية ، بما في ذلك الأعمال الفردية والجماعية والحكومية ، إلخ. تهتم جميع أنواع الشركات بالمعلومات التي توفرها المحاسبة الضريبية ؛ لغرض تحقيق أهداف لا مفر منها أو عدم المراقبة ، هذه هي الأرقام والبيانات والتقارير المتعلقة بشكل أساسي بالعمل الذي تقوم به المؤسسة.

مجلس الإدارة: لكي تقوم الإدارة بالأعمال المطلوبة منها وتتخذ قرارات مثمرة ، يجب أن يكون لديها معرفة كبيرة وكاملة بجميع الشؤون الاقتصادية والمالية ، وفي بعض الحالات التي يكون فيها حجم المؤسسة كبيرًا جدًا. مهم ، ولا يمكن للإدارة السيطرة على جميع الفروع وجميع الإدارات والشركات ، لذلك تميل الإدارة إلى متابعة الشركة من خلال التقارير المقدمة من حسابات الضرائب.

الدائنون: يعد الدائنون عمومًا مصدر التمويل المالي الذي يساعد على منح المنظمة الأموال والقروض والسلف. يمكن أن يكون الدائنون في بعض الأحيان بنوكًا ومؤسسات وشركات مالية وبائعي سندات وما إلى ذلك. يتبع الدائنون التقارير المالية الصادرة عن المحاسبة الضريبية ويتابعون أرباح وخسائر الشركات وظروفها المالية.

المستثمرون: يهتم المستثمرون بجميع أنواع التقارير المالية الصادرة عن المحاسبة الضريبية ، حيث يعتمدون على هذه التقارير المالية لمعرفة طبيعة ووضع المؤسسات والشركات ، ومعرفة مقدار الأرباح التي تحصل عليها هذه الشركات سنويًا أو ربع سنوي. وتوضح هذه التقارير للمستثمرين مدى قدرة المؤسسة على منحهم الأرباح ومدى المخاطر التي قد يتعرضون لها في حال وضعوا أموالهم في تلك المؤسسة.

الحكومة: الحكومات تراقب البيئة الاقتصادية بشكل عام. بما أنها سلطة رقابية تطبق القوانين والأنظمة ، وكذلك فرض الضرائب على المؤسسات والشركات على أساس مقدار الأرباح التي تحصل عليها هذه الشركات ، دون متابعة التقارير المالية الصادرة عن المحاسبة الضريبية ، فإن الحكومة ستقوم بذلك. لا تكون قادرة على القيام بعملها.

الموظفون والعاملون داخل المؤسسات والشركات: يعتبر الموظفون والعاملين داخل الشركات ، وخاصة الشركات الخاصة ، من بين المجموعات الأكثر حرصًا على متابعة تقارير المؤسسات المالية والبيانات المالية التي يتم إصدارها ؛ في الواقع ، تعبر التقارير عن حالة المؤسسات والشركات ومقدار الفوائد التي تجنيها منها. أما بالنسبة للموظفين ، فهم يتابعون تقارير المؤسسة خوفاً من ضياعها وجعلها زائدة عن الحاجة.

العملاء الذين يتعاملون مع الشركات: يقع العملاء الذين يتعاملون مع الشركات والمؤسسات في الفئات التي تتبع تقارير المحاسبة المالية والمعلومات التي يتم إصدارها في نهاية كل سنة مالية ؛ وذلك لأن العملاء الذين يبيعون منتجاتهم لشركات أو حتى يشترون من هذه الشركات يهتمون بالشركة ووضعهم الاقتصادي ونجاحهم.

الناخبون: الناخبون والأشخاص الطبيعيون الذين يمتلكون الأسهم المالية للشركات المحددة ، والذين يجرون العملية الانتخابية ويصوتون على قرارات الإدارة العليا ، يعتبرون في عملهم على التقارير التي تصدر حتى يتمكنوا من التصويت والتصويت. بشكل صحيح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-