أخر الاخبار

ماذا تعرف عن قائمة التدفقات النقدية | اساسيات فهم قائمه التدفق النقدى

 ماذا تعرف عن قائمة التدفقات النقدية | اساسيات فهم قائمه التدفق النقدى

ماذا تعرف عن قائمة التدفقات النقدية | اساسيات فهم قائمه التدفق النقدى

نبذة عامة عن التدفقات النقدية  ؟

إن أحد الأغراض الأساسية للتقرير المالي هو تقييم مبلغ التدفقات النقدية وتوقيتها وعدم التأكد منها. شركة. يشير التدفق النقدي الإيجابي إلى أن سيولة الشركة آخذة في الازدياد ، مما يسمح لها بما يلي:


  • تسوية الديون.
  • أعد الاستثمار في عملك.
  • إعادة الأموال إلى المساهمين.
  • دفع النفقات وتوفير حاجز ضد التحديات المالية المستقبلية.


يمكن للشركات التي تتمتع بمرونة مالية قوية الاستفادة من الاستثمارات المربحة. هم أيضا أفضل حالا في أوقات الانكماش الاقتصادي من خلال تجنب تكاليف الضائقة المالية. حتى الأعمال المربحة يمكن أن تفشل إذا لم تولد الأنشطة التشغيلية نقودًا كافية للحفاظ على التدفق النقدي.


يمكن أن يحدث هذا إذا كانت الأرباح مقيدة في حسابات القبض والمخزون ، أو إذا كانت الشركة تفرط في الإنفاق على النفقات الرأسمالية. إذن ، يريد المستثمرون والدائنون معرفة ما إذا كانت الشركة لديها سيولة كافية؟ ما هي القاعدة النقدية لتسوية الالتزامات قصيرة الأجل؟ لمعرفة ما إذا كان بإمكان شركة أو مؤسسة الوفاء بالتزاماتها الحالية بالنقد الذي تولده من عملياتها ، ينظر المحللون إلى نسب تغطية خدمة الدين.

ما هو التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية؟

التدفق النقدي من أنشطة الاستثمار: هذا قسم من بيان التدفق النقدي يوضح مقدار النقد الذي تم إنشاؤه أو إنفاقه من مختلف الأنشطة ذات الصلة بالاستثمار خلال فترة محددة. تشمل أنشطة الاستثمار شراء الأصول المادية والاستثمارات في الأوراق المالية أو بيع الأوراق المالية أو الأصول. في كثير من الأحيان ، يشير التدفق النقدي السلبي إلى ضعف أداء الأعمال. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التدفق النقدي السلبي من أنشطة الاستثمار ناتجًا عن مبالغ كبيرة من الأموال المستثمرة في صحة الأعمال على المدى الطويل ، مثل البحث والتطوير.

حرية حركة رأس المال:

لفهم الربحية الحقيقية للأعمال التجارية ، ينظر المحللون إلى التدفق النقدي الحر (FCF) ، وهو مقياس مفيد للأداء المالي ؛ لأنه يوضح مقدار الأموال المتبقية من الشركة لتنمية الأعمال التجارية أو العودة للمساهمين ، بعد دفع توزيعات الأرباح ، أو إعادة شراء الأسهم أو سداد الديون.

التدفق النقدي الحر = التدفق النقدي التشغيلي - مصاريف الاستثمار - توزيعات الأرباح.

على الرغم من أن بعض الشركات لا تفعل ذلك ؛ كأرباح تقديرية. لقياس إجمالي التدفق النقدي الحر الناتج عن شركة ، استخدم التدفق النقدي الحر غير المعروف. هذا هو التدفق النقدي للنشاط التجاري قبل أخذ مدفوعات الفائدة في الاعتبار ويشير إلى مقدار النقد المتاح للشركة قبل أخذ الالتزامات المالية في الاعتبار. يوضح الفرق بين التدفق النقدي الحر المدفوع وغير المدفوع ما إذا كانت الشركة مغالية في قيمتها أو إذا كانت تعمل بكمية جيدة من الديون.

تعليق على التدفق النقدي:

نظرًا لأن بيان التدفق النقدي لا يعترف إلا بالنقد ، فإنه يقوم بإجراء تعديلات على الدخل التشغيلي من أجل الحصول على الدخل التشغيلي ، الذي يدخل النقد وما في حكمه. يتم عرض الاستهلاك والإطفاء في الميزانية العمومية لإعطاء صورة واقعية للقيمة العمرية للأصول.


ومع ذلك ، يتم النظر في التدفقات النقدية التشغيلية بقيمتها الاسمية ، لذلك يتم إلغاء هذه التعديلات. في الوقت نفسه ، يتم خصم الأصول غير النقدية. على سبيل المثال ، يتم خصم الاستثمارات التي تظهر على جانب الأصول من الميزانية العمومية ؛ لأنه من المفترض أن يتم دفعها نقدًا.


المفاهيم والمصطلحات بالتدفقات النقدية :


تعريف التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية:-

يشير إلى مقدار النقد الذي تولده الشركة من أنشطتها التجارية اليومية والمنتظمة.

التدفق النقدي من الأنشطة التمويلية (CFF):

إنه جزء من بيان التدفق النقدي للشركة ، والذي يوضح صافي التدفق النقدي المستخدم لتمويل الأعمال. تشمل أنشطة التمويل المعاملات المتعلقة بالديون وحقوق الملكية وأرباح الأسهم

كيفية تفسير البيانات المالية:

البيانات المالية هي مستندات مكتوبة تنقل الأنشطة التجارية والأداء المالي للشركة. تتضمن البيانات المالية الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية.

تعريف الأنشطة التجارية:

الأنشطة التجارية: أي نشاط تمارسه الشركة لغرض أساسي هو تحقيق الأرباح ، بما في ذلك أنشطة الاستثمار والاستثمار والتمويل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-