أخر الاخبار

تحليل التقارير المالية | كتاب إعداد وتحليل التقرير المالي

 تحليل التقارير المالية | كتاب إعداد وتحليل التقرير المالي

تحليل التقارير المالية | كتاب إعداد وتحليل التقرير المالي

كتاب إعداد وتحليل التقرير المالي


اعداد وتحليل التقارير المالية

يناقش الكتاب أهمية إعداد التقارير المالية ، وتحليل المعلومات المحاسبية ، ومن يحتاج إلى تلك المعلومات ، والاستفادة المثلى من المعلومات المالية.

تعتبر التقارير المالية المنتج النهائي لنظام المحاسبة لأي منشأة ، حيث يُنظر إليها على أنها الحاوية التي يتم فيها جمع البيانات والمعلومات حول الأحداث والأنشطة التي تقوم بها المنشأة ، وذلك لتقديمها وتقديمها في شكل وملخص من التي يمكن لأصحاب المصلحة الاستفادة منها في اتخاذ قرارات مختلفة ، وبالتالي فهي ليست بديلاً في حد ذاتها ولكنها جميلة لمستخدميها.
وأشار في هذا الصدد إلى أن مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) أشار إلى أن البيانات المالية تعتبر العمود الفقري للتقارير المالية وأنها تحتوي على الكثير من المعلومات التي يحتاجها المستفيدون من القوائم ، بالإضافة إلى المعلومات الواردة في القوائم المالية. التقارير التي لا توجد في القوائم المالية مثل المعلومات عن النشاط الإنتاجي وتسويق المنشأة والعوامل الاقتصادية أو السياسية التي تؤثر عليها في المستقبل.

 في ضوء ما سبق ، سيتناول هذا الكتاب عددًا من الموضوعات التالية:


المحاسبة كنظام معلومات.
التقارير والبيانات المالية.
إعداد البيانات المالية الأساسية.
ملخص الفصل الأول.
حالات عملية لإعداد وتحليل التقارير المالية.
كتاب إعداد وتحليل التقرير المالي
يناقش الكتاب التقارير المالية كمنتج نهائي لنظام المحاسبة

يعتبر التقرير في إطار النظام المحاسبي بشكل عام مجرد وسيلة أو أداة لعرض وإيصال المعلومات التي ينتجها النظام المحاسبي إلى المستفيدين ،

قد تتضمن التقارير معلومات مالية فقط ، وفي هذه الحالة تسمى البيانات المالية ، وقد تتضمن التقارير بنودًا مالية وغير مالية مثل معلومات عن نشاط الإنتاج والتسويق للمنشأة وفي هذه الحالة تسمى التقارير المالية مثل تقرير لجنة المراجعة وتقرير مجلس الإدارة والجداول المرفقة بالتقرير السنوي للمنشأة ونشرات الاشتراك والتقارير المقدمة للجهات الحكومية وغيرها. مع ملاحظة أن القوائم المالية قد تمت مراجعتها من قبل مدقق حسابات خارجي مستقل على عكس محتوى التقارير الأخرى التي تعدها الإدارة والتي قد لا تتم مراجعتها
تخضع للمراجعة من قبل مدقق خارجي مستقل. تهدف التقارير والبيانات المالية إلى تزويد المستفيدين بالمعلومات المناسبة التي تساعدهم على اتخاذ العديد من القرارات.

يوفر معلومات تساعد المستثمرين الحاليين والمحتملين والمقرضين والدائنين على تقدير التدفقات النقدية المتوقعة.
توفير المعلومات التي تساعد المستثمرين والمقرضين والدائنين الحاليين والمحتملين على تقدير العائد على الاستثمار في أدوات حقوق الملكية
وسندات الدين.
 القياس الدوري لدخل الشركة.
 تقديم معلومات حول موارد (أصول) المنشأة والمطالبات التي تمتلكها المنشأة بشأن الأطراف الثالثة والالتزامات والمساهمين وحقوق الملكية التي تظهر في هذه الموارد والمطالبات ، سواء ضد أطراف ثالثة أو مساهمين.
قدم معلومات عن مصادر الأموال المتاحة للمرفق وكيفية استخدام هذه الأموال.
المحاسبة كنظام معلومات
حيث تم تحديد العناصر المحاسبية والأساسية للنظام المحاسبي ، وكذلك مجموعة من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند إعداد التقارير المالية. بالإضافة إلى مراجعة الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية كما حددها مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) ، وتوضيح الفرق بين الخصائص الأولية والثانوية للمعلومات المالية.

كما ناقش في كتاب إعداد وتحليل التقارير المالية أنواع القوائم المالية التي تلتزم المؤسسة بإعدادها ، وهي بيان المركز المالي ، وبيان الدخل ، وبيان التدفقات النقدية ، وبيان التغيرات في حقوق الملكية. تم تحديد تصنيف بيان المركز المالي متضمنًا الأصول والأنواع والمطلوبات وحقوق الملكية وأنواعها.


لتحميل الكتاب التحليل المالي كامل

من                         هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-