أخر الاخبار

اليات المحاسبة الحديثة على أساس الاستحقاق | ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

اليات المحاسبة الحديثة على أساس الاستحقاق | ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

اليات المحاسبة الحديثة على أساس الاستحقاق | ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

المحاسبة على أساس الاستحقاق هي إحدى طريقتين للمحاسبة ، والأخرى هي المحاسبة النقدية.تقيس المحاسبة على أساس الاستحقاق أداء الشركة ومركزها من خلال التعرف على الأحداث الاقتصادية ، بغض النظر عن وقت حدوث المعاملات النقدية. الفكرة العامة هي أن الأحداث الاقتصادية يتم تحديدها من خلال مطابقة الدخل بالنفقات (مبدأ المطابقة) في وقت المعاملة وليس وقت إجراء الدفعة أو استلامها.تتيح هذه الطريقة إمكانية الجمع بين التدفقات النقدية الحالية أو التدفقات الخارجة مع التدفقات النقدية الداخلة أو الخارجة المتوقعة في المستقبل لإعطاء صورة أكثر دقة للوضع المالي الحالي للشركة.

طريقة عمل محاسبة الإستحقاق:

كيف تعمل المحاسبة على أساس الاستحقاق: المحاسبة على أساس الاستحقاق هي ممارسة محاسبية قياسية لمعظم الشركات باستثناء الشركات الصغيرة جدًا والأفراد. تسمح خدمة الإيرادات الداخلية (IRS) للشركات الصغيرة المؤهلة (أقل من 5 ملايين دولار في الإيرادات السنوية) باختيار طريقتها المفضلة. توفر طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق صورة أكثر دقة للحالة الحالية للأعمال ، لكن التعقيد النسبي يجعلها أكثر تكلفة في التنفيذ. نشأت الحاجة إلى هذه الطريقة من التعقيد المتزايد للمعاملات التجارية والرغبة في الحصول على معلومات مالية أكثر دقة. يؤثر البيع بالائتمان والمشاريع التي تدر دخلاً على مدى فترة طويلة من الزمن على الصحة المالية للشركة في وقت إجراء المعاملة. لذلك ، فمن المنطقي أن تنعكس هذه الأحداث أيضًا في البيانات المالية في نفس فترة التقرير التي تحدث فيها هذه المعاملات. بموجب المحاسبة على أساس الاستحقاق ، يكون لدى الشركات ملاحظات فورية حول التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ، مما يسمح للشركات بإدارة مواردها الحالية بشكل أفضل والتخطيط الفعال للمستقبل.

* ملاحظة: توفر المحاسبة على أساس الاستحقاق صورة أكثر دقة للوضع المالي للشركة ، بينما غالبًا ما تكون المحاسبة النقدية محجوزة للشركات الصغيرة جدًا.


المحاسبة على أساس الاستحقاق مقابل المحاسبة النقدية:

المحاسبة على أساس الاستحقاق هي عكس المحاسبة النقدية ، التي تعترف فقط بالمعاملات عندما يكون هناك تبادل للنقد.
لا تزال المحاسبة على أساس الاستحقاق مطلوبة للشركات التي تحتفظ بالمخزون أو تبيع الائتمان.
خذ على سبيل المثال شركة استشارية تقدم خدمة 5000 دولار للعميل في 30 أكتوبر.
يستلم العميل فاتورة الخدمات المقدمة والدفع نقدًا في 25 نوفمبر.
سيتم تسجيل هذه المعاملة بشكل مختلف وفقًا لطرق المحاسبة النقدية والاستحقاق.
لن يتم الاعتراف بإيرادات الخدمات الاستشارية باستخدام الطريقة النقدية حتى يتم استلام الأموال من قبل الشركة.
ستبلغ الشركة التي تستخدم الطريقة النقدية للمحاسبة عن مبيعات تبلغ 5000 دولار في 25 نوفمبر.
ومع ذلك ، تشير المحاسبة على أساس الاستحقاق إلى أن الطريقة النقدية للمحاسبة ليست دقيقة لأنه من المحتمل ، إن لم يكن مؤكدًا ، أن الأعمال ستتلقى النقد في وقت ما في المستقبل نتيجة لتوفير الخدمات.
تعترف طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق بالإيرادات عندما تكتمل الخدمات المقدمة للعميل على الرغم من عدم وجود الأموال في البنك بعد.
سيتم الاعتراف بالإيرادات كأرباح في 30 أكتوبر.
يتم تسجيل البيع في حساب يسمى حسابات القبض ، والتي توجد في قسم الأصول الحالية في الميزانية العمومية.
سيتم إخطار الشركة التي تتكبد نفقات غير مدفوعة بنفقات العمل في اليوم الذي تحدث فيه.
بموجب طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق ، يجب على الشركة التي تتلقى سلعًا أو خدمات بالائتمان الإبلاغ عن الالتزام في أو قبل تاريخ استلامه.
سيتم تسجيل المصاريف المستحقة كحساب مستحق الدفع في قسم الخصوم المتداولة في الميزانية العمومية ، وكذلك كمصروف في بيان الدخل.
في دفتر الأستاذ العام ، عندما يتم دفع الفاتورة ، يتم الخصم من حساب الحسابات الدائنة وإيداعها في حساب الخزانة.

العوامل الرئيسية علي اساس الاستحقاق :-

المحاسبة على أساس الاستحقاق هي طريقة محاسبية يتم فيها تسجيل الإيرادات أو المصروفات عند حدوث معاملة بدلاً من تسجيل المدفوعات أو إجراؤها.
تتبع الطريقة مبدأ المطابقة ، والذي ينص على أنه يجب الاعتراف بالدخل والمصروفات في نفس الفترة.
المحاسبة النقدية هي طريقة المحاسبة الأخرى ، والتي تسجل المعاملات فقط عند تبادل المدفوعات.



المصطلحات ذات الصلة:-

الأساس النقدي للمحاسبة هو طريقة محاسبية يتم فيها تسجيل الإيرادات والمصروفات عند استلامها ودفعها ، على التوالي ، وليس عند تكبدها.
المزيد من محاسبة الاستحقاق المعدلة المحاسبة على أساس الاستحقاق المعدلة هي طريقة مسك الدفاتر تستخدم بشكل عام من قبل الوكالات الحكومية التي تجمع بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والنقد.
المزيد من التراكم "زيادة" مصطلح يستخدم لوصف قدرة شيء ما على التراكم بمرور الوقت. معظم المحاسبة النقدية المحاسبة النقدية هي طريقة محاسبية رئيسية حيث لا يتم الاعتراف بالدخل والمصروفات حتى يتم السداد.
المحاسبة النقدية أقل دقة من المحاسبة على أساس الاستحقاق قصير الأجل. لا يوجد تعريف إضافي للرسوم المتراكمة يتم احتساب الرسوم المعتمدة في الكتب قبل إصدار فاتورة بها أو دفعها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-